حقائق عن العمل الحر وكيف تبدأ كمستقل

Apr 9, 2017

How to become a successful freelancer

ملايين من أصحاب الوظائف ينضمون إلى عالم العمل الحر أو المستقل، والأعداد في تصاعد مستمر، فبدأ يُصبح أكثر فأكثر نمط عمل بل يُمكن اعتباره كنمط حياة.

لتبسيط الأمور، اعتبر أن العمل الحر هو وظيفة دون مدير، لأنك ستكون مدير نفسك، ستكون قادر على العمل من أي مكان، يمكنك حتى العمل أثناء السفر أو وأنت على الشاطئ تستمتع بالمنظر. ستكون أيضًا قادر على العمل خلال أي وقت يُناسبك، والتحضير للأجازة في الوقت الذي تريد.

لكن انتظر، لا تتحمس قبل الأوان، فكل هذا لا يأتي بدون مُقابل، لا تترك وظيفتك اليومية وتقفز إلى عالم العمل المستقل بدون أن تضمن نطاق مبيعاتك أولا.

العمل المستقل يمكنه أن يوفر لك دخل مادي مستقر وحياة هنيئة فقط إذا قمت به على الوجه الصحيح، لأنه يمكن أن يكون عمل به مجازفة، أنت وحدك من تحدد شكله.

الخبر السار أنك لست بحاجة إلى ترك وظيفتك اليومية لكي تُجرب المسار المهني للعمل المستقل، في الواقع أن عدد لا بأس به من ذوي الأعمال المستقلة، يعمل كموظف، وكمستقل على حدٍ سواء. فيمكنك الاستمرار في وظيفتك وبجانبها تقوم ببعض المشاريع المستقلة حتى تصل لمرحلة أن العمل المستقل يوفر لك الدخل المناسب، في تلك الحالة يمكن أن يكون العمل المستقل هو وظيفتك الثابتة.

أصعب مرحلة في أي عمل هي في البداية، وأغلب المستجدين على هذا المجال يتشاركون نفس الأسئلة، لذا هذه بعض الأجوبة على التخوفات:

كيف تبدأ في مجال العمل المستقل:

1. اختر مجالك:

واحد من الأسباب الرئيسية التي تجعل أصحاب الوظائف يتركون وظائفهم ويتحولون إلى العمل المستقل لكي يعملوا في المجال الذي يحبونه، لأنهم ربما يعملون حاليا في مجال لا يعجبهم أو حتى ليس بالطريقة التي يريدونها.

كما أنه عليك تحديد كم أنت جيد في المجال الذي اخترته، لأن تعلم تكنولوجيا لم تستخدمها من قبل في بناء المشروع الذي تعمل عليه حاليا غالبا لن ينتهى في صالحك.

لا تعتقد أبدا بأن مجال محدد لا تتوافر له مصادر خارجية، لأنك ستُذهل من كم المجالات الجديدة التي لها مصادر خارجية لم تكن متوافرة من قبل.

أيضًا أغلب المستقلين الجدد يصيبهم القلق بشأن مهاراتهم، عليك أن تعلم بأن جميع المستويات مطلوبة في مجال العمل المستقل، فهناك المئات من الوظائف التي تنتظر يتم ملأها بمختلف المهارات، وكل عميل يبحث عن مستوى معين من الاحترافية.

فحتى لو لديك القليل من الخبرات لكنك حريص على التعلم والتطوير من نفسك ومهاراتك، فلا تزال أمامك فرص للعمل، لكن عليك الاستثمار في نفسك، تتعلم أكثر، تقرأ أكثر، تعمل على بعض المشاريع البسيطة أو حتى تبنى مشروع بناءً على الدروس المتوافرة على الانترنت، أيضا اعمل في وظائف تتناسب مع مؤهلاتك الحالية، ومع الوقت ستصبح أفضل، وستزيد خبراتك خلال بناءك لمستقبلك المهنى.

قد تعتقد أيضًا بأن معظم المستقلين هم إما مصممي الجرافيك أو المبرمجين، ولو لم تكن أيًا منهما فلن تكون قادر على الحصول على عمل، حسنًا، دعنى أخبرك، أي مهارة\ حرفة يُمكن أن عمل مستقل إذا بذلت جهدك وشعفك فيها.

2. زود من تواجدك أون لاين:

لو أنك شخص موهوب وتعمل كمستقل، ولديك الكثير من الخبرة، فكل هذا لن يجلب لك العملاء إلا إذا جعلت من السهل عليهم الوصول لك.

هناك العديد من المنصات أون لاين للمستقلين لكي يعرضوا عليها مهاراتهم والحفاظ على التواجد أون لاين الذي يزيد من فرص الوظائف المستقلة.

واحدة من أهم مصادر الوظائف المستقلة هي المنصات مثل: Upwork.com, peopleperhour.com, freelancer.com, rfiver.com, toptal.com .

وأشهر منصة على الإطلاقة هى Upwork.com (منذ 2016 تم دمج Elance و Odesk ليصبحا Upwork) وسوف نخصص مقال كامل لتقديم Upwork.

إلى جانب منصات العمل المستقل يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المتخصصة مثل linkedIn، أيضًا الحصول على موقع خاص بك له دور مهم لكي تعرض تاريخك، خبراتك، شهاداتك، ومهاراتك، امتلاك موقع بشكل عام هو مهم لإنشاء عمل.

4. إدعم ملفك الشخصي بالشهادات:

كمستقل لا يوجد شيء أهم من عرض مهاراتك أكثر من أعمالك السابقة، وشهادات عملائك السابقين لك.

العميل الذي يبحث عن شخص مستقل مناسب لكي يقوم بمشروعه يكون مهتم بشكل كبير بعملك السابق وآراء عملائك السابقين أكثر من مهاراتك، لأنه لا يمكنه التأكد من أنك جيد فعلا كما تقول أن أنك تتظاهر بهذا.

بملف شخصي جيد مدعوم بشهادات تقيمها عالي من عملائك السابقين، سيكون أسهل لك لكي تحصل على وظائف ومشاريع لكي تعمل عليها.

5. فلتبدأ اللعبة

بمجرد أن تختار مجالك، وتبني ملفك، حان الوقت لكي تتعمق في السوق الحقيقية. العمل المستقل هو ببساطة لعبة أرقام، كما زاد عدد عملائك ومعرفة الناس بك، كلما أصبح عملك أكثر استقرارًا.

منذ هذه اللحظة أنت جاهز للسوق، فعليك معرفة كيف تدخل إليه، أولًا آفاقك، من الذي تستهدفهم، ومن هم العملاء الذين تطمح أن تصل إليهم مستقبلًا.

أبدأ بالتقدم إلى الوظائف وإرسال أوراقك تقديمك، وقد خصصنا لك مقال لكي تعرف كيف تحصل على وظائف مستقلة أكثر، وكلما أرسلت لأشخاص أكثر كلما زادت فرصة وصولك لعملائك وزادت الوظائف التي تحصل عليها، لكن لا تنس أن التقديم المناسب أهم من عددهم، وسوف نخصص مقال لكي تنشئ أوراق تقديم مناسبة.

الخلاصة النهائية:

لا أحد يولد كمستقل ناجح أو رائد أعمال، لو أن هذا الأمر انتشر بين الناس عالميًا فأنت أيضًا قادر على القيام به. الأمر كله يتعلق بالعمل الجاد والإتقان، لذا لا تتخلى عن أحلامك مهما كانت صعبة، وتذكر أنه لن يتهم أحد بأحلامك وأهدافك أكثر منك، لذا هذه مسؤليتك أنت لكي تحققها.

ابدأ بإيجاد ما أنت جيد فيه وتحب فعله، ابنى تواجدك أون لاين، ادعم ملفك الشخصي بشهادات، ابحث دوما عن الخيارات المتاحة لك، استثمر في نفسك وحافظ على التواصل مع عملائك.

هل لا يزال لديك مخاوف أو أسئلة؟

انشرها في مربع التعليقات بالأسفل، الذين يعملون أعمال مستقلة دائما لديهم حب نشر المعرفة، لذا فسوف ننتظر تعليقاتك، وسيكون من الرائع أن تُشارك خبراتك مع مجتمع العمل الحر.

تابعنى ليصلك آخر التطورات والأخبار في عالم العمل الحر، وسجل معنا.

About The Author
CEO of Codovia
Hesham Fathi
CEO of Codovia

Hesham is a full-stack web developer, working in the field since 2009, also holds Communication & Electronics Engineering BSC degree.

I'd love to hear your thoughts :